الاستاذ الدكتور ذياب البداينة - الأردن

مؤسس ورئيس مركز ابن خلدون للدراسات والابحاث، يحمل درجة الدكتوراه في علم الاجتماع التطبيقي (علم الجريمة، والبحوث الجتماعية التطبيقي، والتقييم)، المنظمات الرسمية، والاحصاء الاجتمـــــاعي. تـــخرج في جامعة غرب ميتشيجان، في الولايات المـــــتحدة الأمــــريكية، عام (1990)   (WMU, Kalamazoo, MI, USA)، 


 عمل  في التدريس الجامعي، والبحث العلمي والشراكة المجتمعية، ففي مجال التدريس: درس مواد على مستوى الدكتوراه، والماجستير، والبكالوريوس على المستويين الوطني والإقليمي. من المواد درسها استخدام ال  spss في الاحصاء والبحث العـــلمي، مناهج البحث العلمـــــي، علم النفس الجنائي، نظريات الجريمة، حلقة بحث في الاحصــــتاس المتقدم، تطبــــــيقات متقدمة في استخدام الحاسوب في علم الجريمة، حرب المعلومـــات، حــــلقة في التنــــــمية والامن. حصل على درجتي البكالوريوس والماجستير من الجامعة الاردنيىة. شارك في تنفيذ العديد من الورش في مجال تطوير اداء عضو هيئة التدريس.  كما ونفذت العديد من الدورات فـــــي مجال التعليم الالكتروني وتدريب اعضاء هيئة التدريس على استخدام الحاسوب، حيث كان أول عميد يحصل على الرخصة الدولية في قيادة الحاسب في جامعة مؤتة، وأول طالب دكتوراه يقتني حاسوب في قسم علم الاجتماع في جامعة (WMU).

 

وأسس مختبراً حــاسوبيا تعلــيمياً في قســـم علم الاجتماع في جــامعة مؤتة، وأدخل مواد تعليم الحاسوب ومناهج البحث واللغات كمتطلبات كلية اجبارية كونها أدوات بحث علـــــمي هامة في التعليم الجامعي. كما قاد عمليةالتـحول الالكتروني في الإدارة الــجامعية، والتدريس المتخصص في العلوم الاجتماعية. وشارك في تطوير الخــطط الدراسية بـجامعة نايف الـــــــعربية للـــعلوم الأمنية والجامعات الاردنية، والمؤسسات الأمنية، ورأست اللجنة التي أعــدت برنامج الدكتوراه في جامعة نايف، وكذلك أشرف وترأس وضع برنامج الماجستير والدكتــــوراه في علم الجريمة بجامعة مؤتة، وشاركت في وضع منهاج كلية الدفاع الوطنية واكاديمية الــــــشرطة الملكية. كما راجع المـــناهج الدراسية في الكـــليات الأمنية في الوطن العـــربي ووضعت تصورا لمـــناهجها في عصر المعلومات. كمــا ترأس وضع الخطط الاستــراتيجية في وزارة التـــــنمية الاجتماعية وجـــامعة مؤتة والطفيلة التقنية وجامعة الحسين بن طلال، والخطة الاستراتيجية لمنهضة العنف ضد المرأة (شمعة).



وفي مجال البحث العلمي، فـقد نشر ما يزيد على عـــشرة كتب بعـضها تمت إعادة نشره، ومنها كتاب(تحرير) باللغة الانجــليزية(Understanding Terrorism) نشر بدعم من البــــرنامج العلــمي للناتو(NATO) في السلام والأمــن. وآخر قمت بترجــمته من اللغة الانـــــــجليزية إلى اللغة العربية       (APA Publication Manual)  وحاز على جائزة أحــسن كتاب مترجم. وأكثر من ماية وخمسين بحثا منها أكثر ســــتتين بحثاً منشوراً في دوريــــات علــــمية مفهــرسة ومحكمة، منها أثنــين حازا على جــوائز علمية هما: جائزة البحــتتث المــــميز في العلوم النفسية (وزارة التعليم العالي والبحث العلمي)، وجائزة اتحاد الجامعات الاسلامية عن بحث قيم التسامح في مناهج التـــعليم الجامعي. وأكثر من سبـتتعين ورقة علمية قدمتها في مؤتــــــمرات علمــــــية وندوات متخصصة، إضافة إلى  ست عشرة ورقة عـتتتتتلمية باللغة الاجنبية قدمت في مؤتمرات دولــية. كما رأسس  تــسعة مؤتمرات علمية ودولية وشاركت فيها، وأشرفت على سبع وعشرين ندوة علمية،



واشرف الــدكتور على ثلاثين رســالة جامعية , كما لــديه خــــبرة غنية ومتنوعة في مجــــــال الإدارة الجامعية، على المستويين المحلي والاقليمي. وخبرته في الإدارة الــــــجامعية تـــراكمية ومــتصلة تجاوزت الخمسة عشر عاماً. فلقد تبوأ العــديد من المناصب الادارية الـــجامعية منها: مساعد عميد كلية، ومدير دائرة المعلومات والتخطيط، ورئـــيس قسم الدراــســـتتات الاجتماعية (السعودية)، وعميد مركز الدراسات والبحوث (السعودية)، وعـــأــــميد كلية الدراســتتات العليا، وعميد كلية العلوم الاجتماعية (مؤسس)، وعميد البحث العلمي (جـــامعة مؤتة وجامعة الطفيلة)، وعميد كلية العلوم الادارية، وكلية الاداب (جامعة الحسين)، ونائب رئيس جامعة الطفيلة التقنية (اداري واكاديمي)، ونائب رئيس جامعة الحسين بن طلال للشؤون الإدارية 2007- حتى 4-5-2010).


وفي مجال العمل الاجــتماعي فقد تــرأس اللـــجنة المــكلفة بـــوضع الخطة الإستراتيجية للدفاع الاجتماعي في وزارة التنمية الاجتماعية، كما أعدّ الخطة الإســتراتيجية لمناهضة العــــنف ضد المرأة بتكليف من اللجنة الوطنية لشؤون المرأة، وأعدّ أول دراسة مسحية عن العنف ضد المرأة في الأردن، كما أعدّ الإطار الوطني لحماية الأسرة من العنف، كما وأعدّ دراســة بتكلــــيف من الهيئة التنسيقية للتكافل الاجتماعي لتقييم أداء صناديق عون الفقراء، وبدعم من مؤســسة شومان  دراس الفقر في محافظة الطفيلة (قيد النشر).وترأس فريق لتطوير معايير الخـــدمة الاجـــتماعية فــي وزارة التنمية الاجتماعية بدعم من البنك الدولي.